Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Almawja Arrabi3a
23 mars 2011

نداء إلى المهندسين المغاربة.... صوت التغيير الممكن


لست في حاجة إلى التذكير اننا نعيش مرحلة تاريخية متميزة من مسيرتنا بدات أحلام التغيير تستيقظ فيها من جديد في فضائنا العربي والاسلامي حيث كانت هذه الأحلام شبه مستحيلة في ظل اوضاع متخلفة ومستبدة جعلتنا على هامش الفعل الحضاري بين الامم الاخرى.

لقد انطلقت الشعوب العربية بوعي جديد وبتصميم لا لبس فيه في اتجاه مزيد من الحرية والكرامة والعدالة وهي بذلك تكتب تاريخا جديدا انبهر له حتى الرأي العام من شعوب ومناطق اخرى لم تكن تنتظر ما وقع في بضعة شهور من هزات كبرى تشهدها المنطقة العربية.

والمغرب في هذه الدينامية لم يكن استثناء، حيث غمرته رياح التغيير واستجاب لنداءاتها كباقي الدول لينحرط الشعب المغربي في دينامية اقل حسناتها انها حركت الكثير من القضايا والملفات وعلى رأسها قضية التغيير الدستوري التي ظلت مجمدة لعقود.

 ما هو موقع المهندسين المغاربة، كفئة سوسيو مهنية متميزة، ببنيتها الشبابية وبمستوى تعليمها فضلا عن انها تمثل إلى جانب فئات أخرى نواة الطبقات الوسطى بالمغرب، هذه الخاصيات التي تجعل منها فئات جد متأثرة بالسياسات العمومية وبنمط التغيير الذين نحن مقبلون عليه. إذا كان الامر كذلك، فإن على المهندسين بشتى انتماءاتهم الفكرية والسياسية والثقافية ان يتموقعوا جيدا ضمن الحراك الحالي، كما عليهم أن يواكبوا ويساندوا إرادة التغيير التي تمثلها شرائح واسعة من الشعب المغربي.

هناك حاجة ماسة إلى ان لا يكتفي المهندسون بمطالب فئوية على أهميتها بل يتطلب الأمر ان يرفعوا شعارات اكثر تعبيرا عن طبيعة المرحلة التي نعيشها. فلا مجال للإنكفاء على الذات الفردية ولامجال للتفرج على ما يجري دون مشاركة.  

فلحدود كتابة هذه السطور، نلاحظ مشاركة ضعيفة للمهندسين ككثلة في تظاهرات 20 فبراير كما ان مساهمتهم في إدارة نقاش جاد بخصوص القضايا السياسية والدستورية جد ضعيف. ربما هناك التزام لفئة قليلة من المهندسين بأحزابهم وبنقاباتهم، لكنني اتحدث عن غالبية المهندسين غير الملتزمين بهكذا هيئات. المرحلة تعني الجميع، وعلى المهندسين الاهتمام اكثر بالشان العام والتحرك بكل اللأشكال المشروعة والناجعة لاكتساب وعي جديد يليق بتحديات المرحلة وينسجم مع المطالب المشروعة للمغاربة.

ومن هنا، ادعو كل المهندسين في الاتحاد الوطني وفي النقابة الوطنية وفي جمعيات المهندسين الشباب والقدامى، إلى مزيد من الاهتمام بقضايا الوطن والتغيير وإلى التفكير في صيغ تنظيمية منفتحة تحفظ لمن اراد الابقاء على التزاماته وعلاقاته ذلك لكن تطالب الجميع بابداع أشكال تكثل جبهوية تضع المهندسين المغاربة في قلب التغيير المنشود وتسمح لهم بالمشاركة كفئة متماسكة وموحدة ومنحازة لمطالب التغيير الديموقراطي الذي بدأت تظهر اولى مفرداته. 

Publicité
Publicité
Commentaires
Archives
Publicité
Almawja Arrabi3a
  • Par Al mawja Arrabi3a (Fourth wave), je dédie mon blog à la sensibilation de mes lecteurs à cette nouvelle vague visant la concrétisation d'un changement démocratique dans les pays arabes en général et mon pays en particulier. " E
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Almawja Arrabi3a
Publicité